karamat el okhowa كرامة الإخوة

assalamo alykom

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

karamat el okhowa كرامة الإخوة

assalamo alykom

karamat el okhowa كرامة الإخوة

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
karamat el okhowa كرامة الإخوة

دعوة حب لسيد الأمة وأفضل خلق الله أجمعين وشفيعنا يوم القيامة وحبيبنا محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم................................la ilaha ila allah mohamed rasol ALLAH alyhi afdhalo salata wa salam.


    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:40 pm

    101.
    سورة القارعة

    " سورة القارعة"
    اتفقت المصاحف وكتب التفسير وكتب السنة على تسمية هذه السورة ( سورة القارعة ) ، ولم يرو شيء في تسميتها من كلام الصحابة والتابعين.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:41 pm

    102.
    سُورَةُ التّكَاثُر

    " سورة المقبرة"
    قال الآلوسي أخرج ابن أبي حاتم عن سعيد بن أبي هلال: كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يسمونها ( المقبرة ) اه.

    " سورة التكاثر "
    وسميت في معظم المصاحف ومعظم التفاسير ( سورة التكاثر )،
    وكذلك عنونها الترمذي في جامعه .
    وهي كذلك معنونة في بعض المصاحف العتيقة بالقيروان.

    " سورة ألهاكم"
    وسميت في بعض المصاحف ( سورة ألهاكم )،
    وكذلك ترجمها البخاري في كتاب التفسير من صحيحه.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:42 pm

    103.
    سُورَةُ الْعَصْر

    " سورة العصر"
    ذكر ابن كثير أن الطبراني روى بسنده إلى عبيد الله بن عبد الله بن الحصين الأنصاري من التابعين أنه قال: كان الرجلان من أصحاب رسول الله إذا التقيا لم يفترقا إلا على أن يقرأ أحدهما على الآخر( سورة العصر) إلى آخرها ثم يسلم أحدهما على الآخر ،
    وكذلك تسميتها في مصاحف كثيرة .
    وفي معظم كتب التفسير.
    وكذلك هي في مصحف عتيق بالخط الكوفي من المصاحف القيروانية في القرن الخامس.

    " سورة والعصر"
    وسميت في بعض كتب التفسير وفي صحيح البخاري ( سورة والعصر ) بإثبات الواو ، على حكاية أول كلمة فيها ، أي سورة هذه الكلمة
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:43 pm

    104.
    سُورَةُ الْهُمَزَة

    " سورة الهمزة"
    سميت هذه السورة في المصاحف ومعظم التفاسير ( سورة الهمزة ) بلام التعريف.

    " سورة ويل لكل همزة"
    وعنونها في صحيح البخاري وبعض التفاسير ( سورة ويل لكل همزة ).

    " سورة الحطمة"
    وذكر الفيروز آبادي في بصائر ذوي التمييز أنها تسمى ( سورة الحطمة ) ، لوقوع هذه الكلمة فيها.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:43 pm


    105.
    سُورَةُ الْفِيل

    " سورة ألم تر "
    وردت تسميتها في كلام بعض السلف سورة ( ألم تر ).
    روى القرطبي في تفسير ( سورة قريش ) عن عمرو بن ميمون قال: صليت المغرب خلف عمر ابن الخطاب فقرأ في الركعة الثانية ( ألم تر ) و ( لإيلاف قريش ).
    وكذلك عنونها البخاري.


    " سورة الفيل "
    وسميت في جميع المصاحف وكتب التفسير ( سورة الفيل ).
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:44 pm

    106.
    سُورَةُ قُرَيْش


    " سورة لإيلاف قريش"
    سميت هذه السورة في عهد السلف ( سورة لإيلاف قريش ) ،
    قال عمرو بن ميمون الأودي صلى عمر بن الخطاب المغرب فقرأ في الركعة الثانية ( ألم تر كيف ) و ( لإيلاف قريش ) ، وهذا ظاهر في إرادة التسمية.

    " سورة قريش"
    وسميت في المصاحف وكتب التفسير ( سورة قريش ) لوقوع اسم قريش فيها ولم يقع في غيرها، وبذلك عنونها البخاري في صحيحه.

    ولم يعدها في الإتقان في السور التي لها أكثر من اسم.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:45 pm

    107.
    سُورَةُ الْمَاعُون

    " سورة الماعون "
    سميت هذه السورة في كثير من المصاحف وكتب التفسير ( سورة الماعون ) ، لورود لفظ الماعون فيها دون غيرها.

    " سورة أرأيت"
    وسميت في بعض التفاسير ( سورة أرأيت )،
    وكذلك في مصحف من مصاحف القيروان في القرن الخامس،
    وكذلك عنونها في صحيح البخاري.

    " سورة أرأيت الذي"
    وعنونها ابن عطية ب ( سورة أرأيت الذي ).

    " سورة الماعون والدين وأرأيت"
    وقال الكواشي في التلخيص ( سورة الماعون والدين وأرأيت )،

    " سورة الدين"
    وفي الإتقان: وتسمى ( سورة الدين ) .

    " سورة التكذيب"
    وفي حاشيتي الخفاجي وسعدي تسمى ( سورة التكذيب ) .

    " سورة اليتيم"
    وقال البقاعي في نظم الدرر تسمى ( سورة اليتيم ).

    وهذه ستة أسماء.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:46 pm

    108.
    سُورَةُ الْكَوْثَر

    " سورة الكوثر"
    سميت هذه السورة في جميع المصاحف التي رأيناها في جميع التفاسير أيضا ( سورة الكوثر )،
    وكذلك عنونها الترمذي في كتاب التفسير من جامعه.

    " سورة إنا أعطيناك الكوثر"
    وعنونها البخاري في صحيحه سورة ( إنا أعطيناك الكوثر ).

    " سورة النحر"
    ونقل سعد الله الشهير بسعدي في حاشيته على تفسير البيضاوي عن البقاعي أنها تسمى ( سورة النحر).

    ولم يعدها في الإتقان مع السور التي ليس لها أكثر من اسم.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:47 pm

    109.
    سُورَةُ الْكَافِرُون

    " سورة الكافرون "
    عنونت هذه السورة في المصاحف التي بأيدينا قديمها وحديثها وفي معظم التفاسير ( سورة الكافرون ) ، بإضافة ( سورة ) إلى ( الكافرون ) وثبوت "واو الرفع" في ( الكافرون ) ؛على حكاية لفظ القرآن الواقع في أولها.

    " سورة الكافرين "
    ووقع في الكشاف وتفسير ابن عطية وحرز الأماني ( سورة الكافرون ) "بياء الخفض" في لفظ ( الكافرين ) بإضافة ( سورة ) إليه ؛ أن المراد سورة ذكر الكافرين، أو نداء الكافرين،

    " سورة قل يا أيها الكافرون "
    وعنونها البخاري في كتاب التفسير من صحيحه سورة ( قل يا أيها الكافرون ).

    " المشقشقتين ، المقشقشتين "
    قال في الكشاف والإتقان: " وتسمى هي وسورة قل هو الله أحد ب ( المشققشتين ) ، لأنهما تشقشقان من الشرك : أي تبرئان منه يقال: قشقش، إذ أزال المرض " . وقد ذكر في سورة براءة أن سورة براءة تسمى المقشقشة لأنها تقشقش، أي تبرئ من النفاق فيكون هذا مشتركا بين السور الثلاث فيحتاج إلى التمييز.

    " سورة الإخلاص "
    وتسمى أيضا ( سورة الإخلاص ) فيكون هذان الاسمان مشتركين بينها وبين سورة قل هو الله أحد .

    " سورة العبادة "
    وقال سعد الله المعروف بسعدي عن جمال القراء أنها تسمى ( سورة العبادة ).

    " سورة الدين "
    وفي بصائر ذوي التمييز للفيروز آبادي تسمى ( سورة الدين ).
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:49 pm

    110.
    سُورَةُ النّصْر

    " سورة إذا جاء نصر الله والفتح"
    سميت هذه السورة في كلام السلف ( سورة إذا جاء نصر الله والفتح ).
    روى البخاري إن عائشة قالت: " لما نزلت (سورة إذا جاء نصر الله والفتح) الحديث ".

    " سورة النصر"
    وسميت في المصاحف وفي معظم التفاسير ( سورة النصر ) ، لذكر نصر الله فيها ، فسميت بالنصر المعهود عهدا ذكريا.

    " سورة الفتح"
    وهي معنونة في جامع الترمذي ( سورة الفتح ) ، لوقوع هذا اللفظ فيها ، فيكون هذا الاسم مشتركا بينها وبين ( إنا فتحنا لك فتحا مبينا ).

    " سورة التوديع"
    وعن ابن مسعود : أنها تسمى (سورة التوديع) ،
    في الإتقان : " لما فيها من الإيماء إلى وداعه صلى الله عليه وسلم " اه.
    يعني من الإشارة إلى اقتراب لحاقه بالرفيق الأعلى كما ورد عن عائشة رضي الله عنها .
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:50 pm

    111.
    سُورَةُ الْمَسَد

    " سورة تبت"
    سميت هذه السورة في أكثر المصاحف ( سورة تبت ) .
    وكذلك عنونها الترمذي في جامعه .
    وفي أكثر كتب التفسير،
    تسمية لها بأول كلمة فيها.

    " سورة المسد "
    وسميت في بعض المصاحف وفي بعض التفاسير ( سورة المسد ).

    واقتصر في الإتقان على هذين.

    " سورة أبي لهب"
    وسماها جمع من المفسرين ( سورة أبي لهب ) .
    على تقدير: سورة ذكر أبي لهب.

    " سورة اللهب"
    وعنونها أبو حيان في تفسيره ( سورة اللهب ) ولم أره لغيره.

    " سورة ما كان من أبي لهب"
    وعنونها ابن العربي في أحكام القرآن ( سورة ما كان من أبي لهب ).
    وهو عنوان وليس باسم.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:52 pm

    112.
    سُورَةُ الإِخْلاص

    " سورة قل هو الله أحد"
    المشهور في تسميتها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وفيما جرى من لفظه وفي أكثر ما روي عن الصحابة تسميتها ( سورة قل هو الله أحد ) ، روى الترمذي عن أبي هريرة، وروى أحمد عن أبي مسعود الأنصاري وعن أم كلثوم بنت عقبة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن ) ، وهو ظاهر في أن أراد تسميتها بتلك الجملة لأجل تأنيث الضمير من قوله "تعدل" ، فإنه على تأويلها بمعنى السورة ، وقد روي عن جمع من الصحابة ما فيه تسميتها بذلك، فذلك هو الاسم الوارد في السنة.

    " سورة الله الواحد الصمد
    ويؤخذ من حديث البخاري عن إبراهيم عن أبي سعيد الخدري ما يدل على أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( الله الواحد الصمد ثلث القرآن ) ، فذكر ألفاظا تخالف ما تقرأ به ، ومحمله على إرادة التسمية. وذكر القرطبي أن رجلا لم يسمه قرأ كذلك والناس يستمعون وادعى أن ما قرأ به هو الصواب وقد ذمه القرطبي وسبه.

    " سورة الإخلاص "
    وسميت في أكثر المصاحف وفي معظم التفاسير وفي جامع الترمذي ( سورة الإخلاص ) ، واشتهر هذا الاسم لاختصاره وجمعه معاني هذه السورة ، لأن فيها تعليم الناس إخلاص العبادة لله تعالى، أي سلامة الاعتقاد من الإشراك بالله غيره في الإلهية.

    " سورة التوحيد"
    وسميت في بعض المصاحف التونسية ( سورة التوحيد ).
    لأنها تشتمل على إثبات أنه تعالى واحد.

    " سورة الأساس"
    وفي الإتقان أنها تسمى ( سورة الأساس )،
    لاشتمالها على توحيد الله وهو أساس الإسلام.

    " سورة قل هو الله أحد"
    وفي الكشاف روي عن أبي وأنس عن النبي صلى الله عليه وسلم : " إست السماوات السبع والأرضون السبع على ( قل هو الله أحد ) ". يعني ما خلقت إلا لتكون دلائل على توحيد الله ومعرفة صفاته.

    " المقشقشتين،"
    وذكر في الكشاف: أنها وسورة الكافرون تسميان ( المقشقشتين ).
    أي المبرئتين من الشرك ومن النفاق.

    " سورة الصمد"
    وسماها البقاعي في نظم الدرر ( سورة الصمد )،
    وهو من الأسماء التي جمعها الفخر.

    " التفريد ، والتجريد ، والتوحيد ، والإخلاص ، والنجاة ، والولاية ، والنسبة ، والمعرفة ، والجمال ، والمقشقشة ، والمعوذة ، والصمد ، والأساس ، والمانعة ، والمحضر ، والمنفرة ، والبراءة ، والمذكرة ، والنور ، والأمان ، وقل هو الله أحد ، والشافية "
    عقد الفخر في التفسير الكبير فصلا لأسماء هذه السورة فذكر لها عشرين اسما بإضافة عنوان سورة إلى كل اسم منها ولم يذكر أسانيدها فعليك بتتبعها على تفاوت فيها وهي: (( "التفريد" ، "والتجريد" لأنه لم يذكر فيها سوى صفاته السلبية التي هي صفات الجلال ، و"التوحيد" كذلك ، و"الإخلاص" لما ذكرناه آنفا ، و"النجاة" لأنها تنجي من الكفر في الدنيا ومن النار في الآخرة ، و"الولاية" لأن من عرف الله بوحدانيته فهو من أوليائه المؤمنين الذين لا يتولون غير الله ، و"النسبة" لما روي أنها ( نزلت لما قال المشركون: أنسب لنا ربك ) ، و"المعرفة" لأنها أحاطت بالصفات التي لا تتم معرفة الله إلا بمعرفتها ، و"الجمال" لأنها جمعت أصول صفات الله وهي أجمل الصفات وأكملها، ولما روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( إن الله جميل يحب الجمال ) فسألوه عن ذلك فقال: ( أحد صمد لم يلد ولم يولد ) ، و"المقشقشة" يقال: قشقش الدواء الجرب إذا أبرأه لأنها تقشقش من الشرك، وقد تقدم آنفا أنه اسم لسورة الكافرون أيضا، و"المعوذة" لقول النبي صلى الله عليه وسلم لعثمان بن مضعون وهو مريض فعوذه بها وبالسورتين اللتين بعدها وقال له: (تعوذ بها) . و"الصمد" لأن هذا اللفظ خص بها ، و"الأساس" لأنها أساس العقيدة الأسلامية ، و"المانعة" لما روي: أنها تمنع عذاب القبر ولفحات النار ، و"المحضر" لأن الملائكة تحضر لاستماعها إذا قرئت . و"المنفرة" لأن الشيطان ينفر عند قراءتها ، و"البراءة" لأنها تبرئ من الشرك ، و"المذكرة" لأنها تذكر خالص التوحيد الذي هو مودع في الفطرة، و"النور" لما روي: (أن نور القرآن قل هو الله أحد) ، و"الأمان" لأن من اعتقد ما فيها أمن من العذاب ))اه .
    وبضميمة اسمها المشهور "قل هو الله أحد" تبلغ أسماؤها اثنين وعشرين،
    وقال الفيروز آبادي في بصائر التمييز أنها تسمى "الشافية" فتبلغ واحدا وعشرين اسما.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:54 pm

    113.
    سُورَةُ الْفَلَق

    " سورة قل أعوذ برب الفلق"
    سمى النبي صلى الله عليه وسلم هذه السورة ( قل أعوذ برب الفلق ).
    روى النسائي عن عقبة بن عامر قال: اتبعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو راكب فوضعت يدي على قدمه فقلت: أقرئني يا رسول الله سورة هود وسورة يوسف، فقال: " لن تقرأ شيئا أبلغ عند الله من (قل أعوذ برب الفلق) و (قل أعوذ برب الناس) "، وهذا ظاهر في أنه أراد سورة ( قل أعوذ برب الفلق ) لأنه كان جوابا على قول عقبة : أقرأني سورة هود الخ ، ولأنه عطف على قوله ( قل أعوذ برب الفلق ) قوله ( قل أعوذ برب الناس ) ولم يتم سورة ( قل أعوذ برب الفلق ) ، وعنونها البخاري في صحيحه ( سورة قل أعوذ برب الفلق ) بإضافة سورة إلى أول جملة منها.

    " المعوذتين"
    وجاء في بعض كلام الصحابة تسميتها مع سورة الناس ( المعوذتين ).
    روى أبو داود والترمذي وأحمد عن عقبة بن عامر قال أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ ب "المعوذات" بكسر الواو المشددة وبصيغة الجمع بتأويل الآيات المعوذات، أي آيات السورتين وفي رواية ب "المعوذتين" في دبر كل صلاة . ولم يذكر أحد من المفسرين أن الواحدة منهما تسمى المعوذة بالإفراد، وقد سماها ابن عطية سورة "المعوذة الأولى "، فإضافة سورة إلى "المعوذة" من إضافة المسمى إلى الاسم، ووصف السورة بذلك مجاز يجعلها كالذي يدل الخائف على المكان الذي يعصمه من مخيفه أو كالذي يدخله المعاذ.

    " سورة الفلق"
    وسميت في أكثر المصاحف ومعظم كتب التفسير ( سورة الفلق ).

    " المشقشقتين ، المقشقشتين "
    وفي الإتقان: أنها وسورة الناس تسميان ( المشقشقتين ) بتقديم الشينين على القافين ، من قولهم خطيب مشقشق اه. أي مسترسل القول تشبيها له بالفحل الكريم من الإبل يهدر بشقشقة وهي كاللحم يبرز من فيه إذا غضب ولم أحقق وجه وصف المعوذتين بذلك. وفي تفسير القرطبي والكشاف أنها وسورة الناس تسميان ( المقشقشتين ) بتقديم القافين على الشينين ، زاد القرطبي: أي تبرئان من النفاق، وكذلك قال الطيبي ، فيكون اسم المقشقشة مشتركا بين أربع سور هذه، وسورة الناس، وسورة براءة، وسورة الكافرون.
    Admin
    Admin
    Admin


    عدد المساهمات : 172
    نقاط : 242
    تاريخ التسجيل : 26/10/2009

    سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114 - صفحة 5 Empty رد: سـلـسـلـة الـتـعـريـف بـسـور الـقـرآن الـ 114

    مُساهمة  Admin الأربعاء فبراير 03, 2010 5:55 pm

    114.
    سُورَةُ النّاس


    " سورة قل أعوذ برب الناس"
    تقدم عند تفسير أول سورة الفلق أن النبي صلى الله عليه وسلم سمى سورة الناس ( قل أعوذ برب الناس ) ، وعنونها البخاري في صحيحه ( سورة قل أعوذ برب الناس ).

    " المعوذتين "
    وتقدم في سورة الفلق أنها وسورة الناس تسميان ( المعوذتين ) ،
    وعنونهما الترمذي ( المعوذتين ) .

    " سورة المعوذة الثانية"
    وعنونها ابن عطية في المحرر الوجيز ( سورة المعوذة الثانية ) بإضافة ( سورة ) إلى ( المعوذة ) من إضافة الموصوف إلى الصفة.

    " المشقشقتين ، المقشقشتين "
    وتقدم في سورة الفلق أنها وسورة الناس تسميان ( المشقشقتين ) بتقديم الشين على القافين ، وتقدم أيضا أن الزمخشري والقرطبي ذكرا أنهما تسميان ( المقشقشتين ) بتقديم القافين على الشينين،

    " سورة الناس"
    وفي مصاحفنا القديمة والحديثة المغربية والمشرقية تسمية هذه السورة ( سورة الناس ) ، وكذلك أكثر كتب التفسير.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أبريل 26, 2024 11:14 am